مزيكا ليك عالم الابداع والتميز

مزيكا ليك عالم الابداع والتميز


 
الرئيسيةالتسجيلدخولالتسجيل


شاطر | 
 

 تحقيق مجلة (الشباب) لبيرم التونسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
meto
مشرف وربنا افتكره
مشرف وربنا افتكره


ذكر
الميزان عدد المساهمات : 520
العمر : 32
عدد النقاط : 29845
السٌّمعَة : 5
الهواية :
المهنة :
الاوسمة :
  :

مُساهمةموضوع: تحقيق مجلة (الشباب) لبيرم التونسي   الجمعة نوفمبر 14, 2008 1:53 am

حول واحدة من أهم أعمال بيرم التونسي وهي رائعته مجلة " الشباب"، وهي تقدم للقارئ بيرم التونسي الشاب الرحال المنفي عن وطنه من خلال تجربته في مجلة الشباب التي كانت منبرا بث من خلاله فكره وأزجاله ومقاماته وقصصه القصيرة في صورة ضاحكة عابثة مازحة. لقد تفوق بيرم على نفسه وأبدع في هذه المجلة من خلال تعدد أبواب تلك المجلة التي رصدها الكاتب أشرف أبو اليزيد في هذا الكتاب، الذي يعد الإصدار السادس ضمن سلسلة إصدارات ذاكرة مصر المعاصرة التي تصدرها مكتبة الإسكندرية تكريماً لهذا الثائر السكندري بيرم التونسي.
يقع الكتاب في 224 صفحة ويستهل بمقدمة للدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية عن علاقة بيرم بالإسكندرية التي هي علاقة من نوع خاص، فقد اكتسب بيرم من الإسكندرية طبيعة الصمود وتحمل الصعاب، حيث نفي ورحل، فذاق طعم الجوع والبرد، ورغم ذلك عاد إلى محبوبته فقد كان يشعر بحال شعبها ومعاناته وفقره المدقع.
يضم الكتاب بين طياته إحدى عشر فصلاً تفند أعمال بيرم وإبداعاته في مجلة الشباب والتي حققها وقدم لها أشرف أبو اليزيد من العدد الأول لها وحتى آخر عدد لها وهو العدد العشرون، يستعرض الفصل الأول الإطار الذي صدرت أثناءه جريدة "الشباب" قبل سبعين سنة، فيتطرق فيه أبو اليزيد إلى لمحات من حياته وسيرته الذاتية، ثم يغوص في أعماق فنون بيرم وآدابه، فلم يدع بيرم باباً للفن إلا وطرقه، فقدم المقامة الهزلية، مضيفاً لمسته المتقنة إلى الفن الذي ابتكره الهمذاني. وكان فن الصحيفة الهزلية لدى التونسي صورة من نبوغه الشعري، لأنه أتاح له أن يكتب ويسخر، ويزجل فينهر، ويشعر فيفخر، وينثر فيهزر.
أصدر بيرم بعد استقراره في منفاه، الوطن تونس، في يوم الخميس 29 أكتوبر عام 1936 العدد الأول من جريدة " الشباب"، كانت الجريدة بحجم التابلويد، يتصدرها الشعار بخط نسخ صاف وتحتها تصطف أربع كلمات تعبر عن مضمون المجلة " تصدر ضاحكة عابثة مازحة". وإلى اليسار الاسم بالحروف الفرنسية. وقد ظلت أعداد الشباب تتابع، حتى صدر عددها الأخير في مارس عام 1937.
يشير أشرف أبو اليزيد في هذه الدراسة إلى أن أبواب مجلة الشباب يمكن أن تصنف في 22 عنواناً رئيسياً، ومنها: الكاريكاتير، والرسوم الساخرة، والإعلانات المختلفة، والقصص والأزجال والأشعار المعارضة، والأخبار والافتتاحيات المناهضة، والاستفتاءات والبريد.
ومن الجلي أن "الشباب" كرست جل صفحاتها للشأن التونسي، الداخلي والخارجي، ولكن تجدر الإشارة إلى عروبة "الشباب" التي تستمدها من عروبة محررها. وسنقرأ بين حين وآخر معالجة مصرية، وشامية، مثلما سنطالع محطات جزائرية ومغربية.
وفي الفصل الثاني" مذكرات المنفى" يوضح أبو اليزيد أن بيرم التونسي كان يستعيد بقلمه الساخر وحسه الساحر ذكرياته في فرنسا، وبالتحديد في مدينة مرسيليا، حيث عاش في منفاه. وقد وردت هذه الذكريات فيما أسماه (مذكرات المنفى) وكانت بضع مئات من الكلمات، أو صفحة واحدة من حجم الجريدة، وقد جمع هذه الذكريات ناشر تونسي، مجهول، متقصياً مصادرها في "الشباب" وغيرها.
ويذكر أبو اليزيد" لست أرى بين يدي أية تآليف أخرى للتونسي، على منوال هذا الكتاب، الذي لم تصدر منه سوى خمسين نسخة فقط! ورأيت وأنا أتصفح (الشباب) معكم ألا أقتصر على ما جاء فيها للتونسي عن منفاه، بل أضع ذلك الإصدار النادر كاملاً، لأنه يدور في فلك الإبداع النوعي لشاعرنا محمود بيرم التونسي، مبقياً على العناوين التي جاءت في أصول الجريدة والكتاب".
الواقع أن ما كتبه التونسي من ذكريات جاء بعد سنوات من الإقامة في وطنه الثاني ولذلك فقد هدأت نبرة الإعجاب بالغرب لتعلو مكانها رؤية تأملية تبين قسوة الغربة على العربي وخاصة المنفى، وإن لم تخل الفصول من إعجاب خاص بالمرأة الفرنسية عامة، والمارسيلية خصوصاً، لما رآه من تقدم لها، وجرأة وجمال في آن واحد.
وتتضمن مذكرات المنفى فصول منها: الدرجة الرابعة، ومرسيليا، وأجوع المواقف، عمل خفيف، أول يوم في باريس، عن النساء، كنائس مرسيليا، أعياد فرنسية، وأجانب في مرسيليا.
ويضم الجزء الثالث من الدراسة بعض من افتتاحيات الشباب، ملحقا بملاحظات ختامية حول الافتتاحيات التي كانت تعد ركنا أساسيا في الشباب، حيث غطت الافتتاحيات موضوعات متنوعة سياسية ودينية وفنية واجتماعية.
ويتعرض الجزء الرابع " بيرم التونسي قاصا" إلى قصص مجلة الشباب التي كانت تأتي باسم "قصة الأسبوع" وقد كانت تنم عن معرفة جمة بالحياة التونسية، وهي معرفة استقاها بعين الباحث الناقد، والشاعر اللماح، ويستطيع القارئ أن يتلمسها بين السطور حتى في أبسط المفردات، وقد اختار أشرف أبو اليزيد نموذجين من الأدب السردي ليعبرا عن موضوعات التونسي في قصصه، وفي تنوع أشكال الأدب، حيث اختار أن يكتب أحد قصصه على شكل حوار تمثيلي، في رواية -مسرحية- من أربعة فصول.
وفي الجزء الخامس مقامات التونسي يستعرض المؤلف أبطال مقامات التونسي وشخصياته المتجددة، وفي الفصل السادس "رسوم الشباب" يضع المؤلف بين يدي القارئ بعض الرسوم التي صاحبت أبواب الشباب ومنها: رسوم صغيرة "موتيفات"، أو رسوم كاريكاتورية، رسوم قائمة بذاتها، رسوم شارحة، رسوم الأعلام، الرسوم الأجنبية، والصور المنقولة عن أكليشيهات. ومن الغريب أن معظم الرسوم جاءت غفلا من التوقيع.
أما الجزء السابع "من القراء وإليهم" فيقتطف بعض من أسئلة القراء والإجابة عليها التي وردت في أعداد المجلة، ويعرض الجزء الثامن "الأبطال بالريشة والقلم"، وفيه قدم بيرم أبطاله كضحايا قلمه إن انتقدهم وتاجا له أن امتدحهم. وفي الجزء التاسع "أبناء وبنات الفن"، يذكر أبو اليزيد أن هذا الباب قد ظهر من العدد الأول، لكن التونسي لم يكن يقتصر على ذكر آل الفن ضمن هذه الزاوية وحسب، بل انتقل للحديث عنهم فرادى، وتحت عناوين أخرى مستقلة، ولذلك يكاد ما كتبه في هذا الشأن الفني يمثل كتاباً قائماً بذاته. ويضم الجزء العاشر في هذه الدراسة أزجال بيرم في مجلة الشباب، فقد كان من المعروف عن بيرم التونسي أنه نادرا ما كان يفسح الصفحات لشعر غير الذي ينظمه، أو زجل غير الذي يكتبه.
وفي الفصل الأخير، خصص المؤلف هذا الجزء للبحث والتمحيص في لغة الإعلانات الدعائية للمجلة، حيث تقرأ أحوال الأمة من إعلاناتها، وهي من وجهة نظر المؤلف لا تخرج عن نسقين، إعلانات حقيقية عن منتجات وأحداث حقيقية أو الإعلانات الموضوعة التي تدخل في باب السخرية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الليل
موقوف
موقوف


ذكر
السمك عدد المساهمات : 167
العمر : 25
عدد النقاط : 31283
السٌّمعَة : 3
  :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: تحقيق مجلة (الشباب) لبيرم التونسي   الجمعة نوفمبر 14, 2008 8:04 pm

تسلم ايدك
على الموضيع الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mazzika2u.tk
hon2077

{{ المدير العام }}
{{ المدير العام }}


ذكر


الجوزاء عدد المساهمات : 1937
العمر : 39
البلد : بورسعيد بلد كل جديد
عدد النقاط : 31474
السٌّمعَة : 61
العمل/الترفيه : الموسيقى

بلدك :
مزاجك :
الهواية :
المهنة :
الاوسمة :
. :
  :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: تحقيق مجلة (الشباب) لبيرم التونسي   الأربعاء نوفمبر 26, 2008 11:14 am

تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mazzika2u.yoo7.com
midofawzy
مشرف قسم الديكور والافلام الاجنبى
مشرف قسم الديكور والافلام الاجنبى


ذكر
القوس عدد المساهمات : 2271
العمر : 22
البلد : اي حتة
عدد النقاط : 31998
السٌّمعَة : 5
العمل/الترفيه : football

بلدك :
مزاجك :
الهواية :
المهنة :
الاوسمة :
. :
  :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: تحقيق مجلة (الشباب) لبيرم التونسي   الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 11:37 am

hkhkh

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحقيق مجلة (الشباب) لبيرم التونسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزيكا ليك عالم الابداع والتميز :: مزيكا العامة :: المنتدى العام Public Forum l-
انتقل الى: